الثلاثاء، 20 سبتمبر 2011

كيا سورنتو 2011 ... عالم الدفع الرباعى فى ثلاثة أحرف



ifurat.com - تعد مهمة إرضاء الأذواق أصعب المهام التى قد تسند إلى فريق عمل ، ويزيد التحدى صعوبة إذا ما كان المنتج الذى يسعى إلى إرضاء العملاء هو منتج سيسوق لعشرات البلدان حول العالم من الشرق والغرب بمختلف أجواءها وطرقها وفكر سكانها ، بل ويمتد الأمر إلى تحدى شبه مستحيل بمحاولة هذا المنتج إزاحة منتجات منافسة قد ضقت سنوات طويلة تحتكر تلك الفئة وتسيطر على مبيعاتها .
ولكن بقدر الصعوبة والتحدى الكبير ، وبقدر تعقيد المهمة تستطيع بعض الشركات بفكرها الخاص أن تلخص عالم كبير من المتطلبات فى كلمات بسيطة يمكنها أن تصل إلى قلوب العملاء قبل منافسيها لتشعرهم وكأن أحلامهم بما تحتوى على تفاصيل دقيقة قد جسدت بشكل يفوق استيعاب عقولهم لتلك الأحلام .
التصميم

اعتمدت كيا فى تصميمها للجيل الجديد من سورنتو على شخصية أكثر جرأة وشراسة من السيارة لتملاً الفراغ الذى تركه الجيل السابق ، فباعتماد الجيل الجديد من السيارة فى فئة الدفع الرباعى المتوسط والتى تشهد منافسة شديدة ، حرصت كيا على أن تجد لنفسها مكاناً مميزاً وسط باقى اللاعبين من نفس الفئة ، وهو ما استطاعت أن تصل إليه مع سورنتو بالفعل .

فقدت جاءت المصابيح الأمامية كلاسيكية الخطوط كتوضيح لبصمة كيا التصميمة الحديثة إضافة إلى شبكة التهوية الرئيسية وكذلك الصادم الأمامى وما يخفيه فى الأسفل من شبكات كبيرة للتهوية ، وهو ما يعزز المظهر الرياضى للسيارة ، والفضل فى تلك الخطوط الرائعة يعود الى الطراز التجريبيى KND-4 والذى أطلق سابقاً عام 2007 واعتمدت عليه كيا فى تصميم سورنتو الجديدة .

 على الجانبين تسرى الخطوط بانسياب مارة من أسفل الزجاج الجانبى على الأبواب ووصولاً إلى مؤخرة السيارة ، أما فى الخلف تأتى سورنتو بتصميم امريكى كلاسيكى ، حيث المصابيح الحمراء كبيرة الحجم ومساحات الزجاج الخلفية الكبيرة ، إضافة إلى استعراض السيارة الواضح لعضلاتها .
واستكملت كيا فى فرض الشخصية القوية على تصميم سورنتو باعتماد عجلات معدنية قياس 18 بوصة إضافة إلى تزويد السيارة بسقف بانورامى .
المحرك والأداء

تتمتع كيا سورنتو بقدر كبير من الاهتمام من جانب كيا لتبقى على قمة فئتها الرياضية ذات الدفع الرباعى ، فبخيارين من المحركات يمكن لعملاء كيا سورنتو أن يتخيروا بين الرياضية والاقتصادية حسب ميولهم القيادية ، الخيار الأول لمحرك V6 سعة 3.5 لتر يولد 276 حصان و 335 نيوتن / المتر من العزم ، إضافة إلى محرك آخر سعة 2.4 لتر بقوة 175 حصان و 229 نيوتن / المتر من العزم وهو محرك يحقق المعادلة بين القوة والاقتصادية فى الوقود ، ويتصل كلا المحركين بناقل حركة أوتوماتيكى سداسى السرعات وهو ناقل حركة جديد من تصميم كيا تم تعديله ليحقق أفضل أداء مع محركات كيا .

وتتميز كيا سورنتو بتوفرها بخيارين للدفع الأمامى أو الكلى لضمان أفضل أداء تحت كافة الظروف القيادية ، وبجانب نظام الدفع المتطور حصلت سورنتو على نظام تعليق لا يقل تميزاً عن فكر كيا وبصمتها العصرية ، فقد زودت السيارة بنظام تعليق للخدمة الشاقة يمكنه التعامل مع الطرقات الوعرة بسهولة ليعزز قدرات سورنتو على الوصول إلى حيث لا يستطيع معظم المنافسين .

والى جانب التجهيزات المتميزة تحت البدن تنظم أنظمة الأمان والسلامة إلى القائمة بقائمة طويلة من التعزيزات ، بداية من نظام منع انغلاق المكابح ( ABS ) ، ومروراً بنظام الثبات الالكترونى ( ESC ) ، ونظام توزيع قوة الكبح على العجلات ( EBD ) ، ونظام المساعدة على صعود التلال ( HAC ) والذى يعمل على منع السيارة من الانزلاق للخلف أعلى التلال فى حالة البدء فى تشغيلها ، وكذلك نظام دعم نزول التلال ( DBC ) والذى يفعل المكابح تلقائياً ودون تدخل من السائق ليمنع السيارة من الخروج عن السيطرة فى حالة الهبوط من مرتفع حاد ، فبتلك الباقة يضمن قائد سورنتو السيطرة على سيارته فى كافه الأحوال سواء كان يصعد أو يهبط من إحدى المرتفعات إضافة إلى ضمانه عدم انزلاق السيارة إلى الخلف إذا ما كانت عالقة على إحدى تلك المنحدرات وهى خاصية طالما تمتعت بها سورنتو .
أيضا المشاة قد حصلوا على حصتهم من نسبة الأمان فى سورنتو حيث تم تصميم واجهة السيارة وغطاء المحرك لامتصاص الصدمات وتشتيتها لضمان اقل نسبة إصابة ممكنة للمشاة فى حال صدمت السيارة احد المارة .
المقصورة والتجهيزات

داخل المقصورة تختلط المشاعر مع هندسة كيا الخاصة وذوقها الرفيع فى بناء مقصورات سياراتها ، فبخيارين من عدد المقاعد توفر سورنتو تجربة فريدة للأسر الكبيرة ومحبى السيارات الرحبة المناسبة للرحلات ، حيث توفر السيارة متسع لسبعة مقاعد يمكنها استقبال بالغين بمستوى جديد من الراحة موفرة المزيد من المساحات عن الجيل السابق لضمان حرية الحركة للركاب خاصة فى الرحلات الطويلة .
تصميم المقصورة يتميز بعصرية واضحة بداية من المقود المكسو بالجلد وصولاً إلى لوحة العدادات ذات الإضاءة البيضاء المريحة للعين والمؤشرات الحمراء ، كذلك جاءت الأدوات حول السائق منظمة بشكل عملى رائع يمكن السائق من الوصول إلى أيا مما يحتاجه دون أن ينشغل عن الطريق إضافة إلى توفر الكثير من أزرار التحكم فى عجلة القيادة تتضمن الوظائف الأساسية التى قد يحتاجها السائق أثناء القيادة .

وتحتوى المقصورة على نظام صوتى متطور إضافة إلى نظام ملاحى من SIRIUS ، كذلك يتوفر نظام بلوتوث لربط هاتف السائق بالنظام الصوتى ، و نظام اوامر صوتية ، ونظام مساعدة فى الاصطفاف بحساسات فى الأمام والخلف مع كاميرا للرؤية الخلفية ، ونظام الإدارة الذكى ، وتكييف هواء متطور ، ومقاعد مكسوة بالجلد الطبيعى ، وسقف بانورامى لتجربة قيادة رائعة فى النهار والليل .
فسورنتو بشكل عام سيارة تعد الأفضل على مقياس السعر مقابل القيمة ، فتصميمها وتجهيزاتها تشير إلى فئة سعرية أعلى بكثير من الفئة التى تنافس فيها ، وهو ما ينطبق أيضا على أداءها مقارنة بباقى السيارات المنافسة سواء على الطرقات الممهدة أو خارجها ، فبساطة كيا فى تطوير تلك السيارة استطاعت أن تصل إلى ما يريده العملاء مباشرة دون تعقيد قد يكلف الكثير دون أن يشعر المستهلك بضرورته ، وهو ما يؤهل الجيل الجديد من تلك الرائعة إلى تحقيق نجاح يفوق نجاح الجيل الأول الذى انسحب من عالم السيارات بمبيعات وصلت إلى 990 ألف نسخة حول العالم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق