الثلاثاء، 20 سبتمبر 2011

مرشحو الإخوان الـ5 يتقدمون بأوراقهم لانتخابات الصحفيين


كتبت- هبة مصطفى:
تقدم صحفيو الإخوان المسلمين الخمسة بأوراقهم، اليوم، لخوض انتخابات نقابة الصحفيين على عضوية المجلس وهم: محمد عبد القدوس (أخبار اليوم)، قطب العربي  (الشعب)، وهاني مكاوي (الأحرار)، وهاني صلاح الدين، مدير تحرير (اليوم السابع)، وخالد بركات (الأهرام).

وأوضح قطب العربي أن على رأس أولويات برنامجه إعادة الاعتبار للمهنة والنقابة، والتخلص من الحبس في قضايا النشر وحرية تداول المعلومات التي يجب إلغاء ما تبقى منها في الدورة القادمة للمجلس.

وأضاف أن المهنة تعرَّضت خلال الفترة السابقة لتلطيخ السمعة من قِبل النظام الذي حولها لبوق يخدم مشاريعه، وعلى رأسها "التوريث" وألحقها به، مشددًا على أن العمل في النقابة هو عمل مؤسسي لا يقوم على جهد فردي، بينما يجب أن يضم أعضاء المجلس بالتنسيق مع النقيب، موضحًا أن "المفاوضة الجماعية" يجب أن تكون سلاح الصحفيين للتفاوض مع أي جهة حكومية؛ للحفاظ على البدل ورفعه بما يعادل العلاوة الاجتماعية السنوية، وسدِّ العجز في صندوقي العلاج، والمعاشات.

واقترح زيادة الموارد عن طريق زيادة النسبة المخصصة لدمغة الإعلانات، والبحث عن طرق سريعة لمشروعات الإسكان المتعثرة، وقال: "لدي تصور لتعديل قانون النقابة وحرية الصحافة، وضبط جدول القيد وتفعيل دور النقابة في محاسبة أعضائها، داعيًا لتمكين الصحفيين بالخارج من التصويت عبر السفارات والقنصليات".

وأكد هاني صلاح الدين مدير تحرير (اليوم السابع) والمرشح لعضوية مجلس النقابة، أن كل مرشح من صحفيي الإخوان له برنامجه الخاص، مشيرًا إلى أنهم يرفضون ما يُثار حول سيطرة الإخوان على النقابة، أو محاولات تسييسها وارتداء الرداء الحزبي والفكري داخل النقابة، لافتًا إلى حرصه على وحدة الصحفيين وعدم الزج بالنقابة في الصراعات السياسية.

وأوضح أن المجلس القادم يجب أن يكون على نفس المستوى الذي يتلاءم مع الثورة ويتبنى نفس القضايا لعودة النقابة لدورها الريادي، فالصحفيون أحرار ولا يسمحون لشخص أن يقودهم، مطالبًا الصحفيين بتقييم المتقدمين على أساس برامجهم الانتخابية، مشيرًا إلى أن المجالس السابقة لم تقدم خدمات كافية للصحفيين.

وحول أبرز ملامح برنامجه الانتخابي، قال: إن برنامجه يعتمد على 6 محاور رئيسية هي: ملف القوانين والتشريعات، وملف الأجور، وملف الخدمات، وملف الإسكان، وملف الحريات والحريات العامة، والقيد.

وطالب برفع الحد الأدنى لأجور الصحفي إلى 1200 جنيه، وأن يصل البدل إلى 1000 جنية، مشيرًا إلى أنه يؤمن بفكرة مساندة الحكومة للصحفي، وحول ملف الإسكان قال صلاح الدين يجب ألا يكون لدي كل صحفي شقة توفرها له النقابة، واصفًا مشروع مدينة الصحفيين بـ6 أكتوبر أنه كان مجرد دعاية انتخابية من المجلس الحالي، مشددًا على ضرورة تدخل النقابة لتعيين الصحفي المنتظم فى العمل بمؤسسته لمدة 6 أشهر، وتعديل مواعيد عقد لجان القيد وجعلها 4 لجان في العام.

وأشار هاني مكاوي إلى أنهم يمثلون كل التيارات في النقابة، موضحًا أن محمد عبد القدوس عضو المجلس الحالي عضو بالجماعة ومرشح كل التيارات في الفترات السابقة، وكذلك صلاح عبد المقصود.

وشهد اليوم الثالث لفتح باب الترشيح لانتخابات نقابة الصحفيين إقبالاً متوسطاً؛ حيث تقدم اليوم 17 صحفيًّا بأوراقهم لعضوية المجلس، بينما لم يتقدم أحد لمقعد النقيب، ليصل بذلك عدد المتقدمين للترشح منذ فتح باب الترشح أول أمس إلى 57 مرشحًا على عضوية المجلس و4 على مقعد النقيب.

ومثّل لجنة الصحفيين المشكلة من أعضاء الجمعية العمومية للإشراف على الانتخابات اليوم الصحفيان محمد غزلان وثابت عواد، بمشاركة اللجنة القضائية من مجلس الدولة وسيد أبو زيد محامي النقابة.

الصورة غير متاحة
خالد بركات
الصورة غير متاحة
 هاني صلاح الدين وهاني المكاوي
الصورة غير متاحة
 قطب العربي أثناء تقديم أوراق الترشح


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق