الثلاثاء، 20 سبتمبر 2011

GMC أكاديا 2011 ... صغيرة فى ملعب الكبار



ifurat.com - لسنوات طويلة ومنذ أكثر من 50 عاماً ، ظل فكر العضلات يسيطر على صناعة السيارات الأمريكية بكافة فروعه متضمناً السيارات الرياضية والعائلية وحتى ذات الدفع الرباعى ، فمحرك V8 عملاق السعة وسيارة تكاد تناطح القطارات حجماً كانت هى المعادلة الرابحة فى تلك الفترة داخل الأسواق الأمريكية وخارجها .
وعلى الرغم من أن GMC كانت يوماً احد ابرز محترفى تلك اللعبة الأمريكية ، إلا أنها قد أدركت أن الوقت قد حان لنوعية جديدة من السيارات ، التى ستضع تراثها الأمريكى جانباً فى سبيل الحصول على فرصة جديدة أكثر عصرية وأكثر ملائمة للأسواق العالمية ، فكما اعتمدت GMC ولسنوات طويلة على القوة والحجم فى الوصول إلى قمة المنافسة قررت الشركة أن تستبدلهم بالرشاقة والعملية لتصبح تلك هى الكلمات الأكثر استخداماً فى قاموسها الحديث.
اتجاه معاكس

استمدت GMC أكاديا الكثير من الصفات من سلالتها الأم التى طالما عرفت بالحجم الكبير والواجهة الهجومية والأداء الذى لا يصده طريق ، ولكن بتلك الجينات الوراثية استطاعت أكاديا أن تصنع حلة جديدة أكثر عصرية وتجاوب مع متطلبات اليوم لتصبح وكأنها المتمردة الأكثر نجاحاً بين سيارات الشركة .
فعلى جانب التصميم جاءت أكاديا بمقدمة هادئة لا تحتوى على أيه خطوط حادة أو عنيفة كما اعتادت سيارات GMC أن تكون ، فبداية من شبكة التهوية التى تحمل شعار GMC كبير الحجم ذو اللون الأحمر الرائع ، وعلى جانبيها المصابيح العصرية مزدوجة العدسات ، والتى تتخذ تصميم رائع يتماشى مع خطوط المقدمة ككل ، لتنساب من حولها هوية GMC حتى الوصول للصادم الأمامى ذو اللون الأسود ، والذى يؤكد على الشخصية العملية لأكاديا .

على الجانبين تمتاز الخطوط بكلاسيكية واضحة لا يخالفها فكراً إلا تصميم أقواس العجلات المنتفخة فى الأمام والخلف والعجلات المعدنية الرياضية قياس 20 بوصة المصنوعة من الالومنيوم ، وأعلى الأبواب تأتى الرؤيا البانورامية للطريق من خلال مساحات الزجاج الكبيرة التى عملت GMC على توفيرها لركاب أكاديا لضمان أفضل تجربة خلال الرحلات الطويلة وهو ما يزيد أكاديا عملية وترجيحاً للعائلات .

فى الخلف تزداد أكاديا جمالاً بمصابيحها الشفافة والعدسات التى تشبه خيوط العنكبوت حول أضواء المكابح ، أما شعار GMC فلازال يتصدر موقعاً مميزاً على باب التحميل الخلفى كبير الحجم ذو الحافة المنخفضة والذى يضمن إدخال الأمتعة والحقائب إلى مساحة التخزين بسهولة .
المقصورة والتجهيزات

تتمتع مقصورة أكاديا بتصميم رائع يمزج بين الفخامة والبساطة والعملية ليناسب كافة الاحتياجات ، فلوحة العدادات جاءت بسيطة بإضاءة حمراء وخلفية سوداء لتسهل قراءة العدادات نهاراً وليلاً ، والى جانبها جاءت أزرار التحكم الرئيسية فى النظام الصوتى والهاتف على عجلة القيادة لعدم تشتيت السائق عن الطريق فضلاً عن الترتيب الرائع للأدوات فى الكونسول الوسطى مما يسهل مهمة قيادة السيارة لكافة الفئات .
وقد استخدمت GMC أسلوب جديد فى تصميم لوحة العدادات لتبقيها على اقل ارتفاع ممكن مما يتيح رؤية جيدة للطريق للركاب خلف السائق ، إضافة إلى ذلك اعتمدت أكاديا على مواد عالية الجودة فى تجهيز المقصورة مع البعد عن الخامات اللامعة الاستعراضية لإضفاء جو من عدم التكلف على السيارة .

الصف الثانى من المقاعد فى أكاديا جاء بإمكانية طى مقعد أو اثنين أو طيه بالكامل لزيادة مساحة التخزين ، وإضافة إلى ذلك زودت أكاديا بإمكانية إضافة صف ثالث للمقاعد ليرتفع عدد الركاب إلى سبعة أو حتى ثمانية حسب احتياجات الركاب ، وهو صف قابل للطى أيضاً لزيادة مساحة تحميل الحقائب والتى قد تستقبل فى تلك الحالة ما يزيد عن 3313 لتر من الأمتعة ، أو ما يعادل مساحة تخزين سيارة نقل متوسطة ، أما فى حالة استخدام صفى المقاعد تظل مساحة التخزين قادرة على استقبال 557 لتر من الأمتعة وهو مقدار كبير يتعدى الكثير من المنافسين بمراحل .
وتتميز أكاديا بقائمة طويلة من التجهيزات ، بداية من النظام الصوتى ذو الست سماعات ، وإمكانية تعديل مقعد السائق كهربائياً فى أربعة اتجاهات واتجاهين لمقعد الراكب الأمامى ، ومثبت سرعة ، وتكييف هواء ، وكاميرا خلفية للمساعدة فى الرجوع للخلف ، ونظام المفتاح الذكى لإدارة السيارة بضغطة زر مع إمكانية إدارة السيارة عن بعد ، ونظام مراجعة ضغط الإطارات ، وعدسات مزدوجة للمصابيح الرئيسية ، وجناح خلفى ، وحساسات للرجوع للخلف .

وتزداد التجهيزات فى الفئة التالية بمبدل سعة 6 اسطوانات للنظام الصوتى ، وإمكانية التحكم فى مستوى الصوت من الركاب فى الخلف ، وتوزيع 10 سماعات حول المقصورة من شركة Bose الرائدة فى مجال الصوتيات إضافة إلى subwoofer فى الخلف ، ومقاعد وعجلة قيادة مكسوة بالجلد ، وشاشة بيانات للسائق ، وتكييف ثلاثى المناطق لضبط درجة الحرارة لكل صف مقاعد على حدة ، ومرايا ذاتية التعتيم ، وعجلات معدنية رياضية قياس 20 بوصة من الالومنيوم ، وفتح وغلق باب صندوق الأمتعة كهربائياً .
وتصل التجهيزات إلى ذروتها فى الطراز الأكثر فخامة من أكاديا بتجهيز السيارة بدعم للظهر للمقاعد الأمامية ، إضافة إلى إمكانية تعديل مقعد الراكب الأمامى فى أربعة اتجاهات كهربائيا و 8 اتجاهات لمقعد السائق ، وإمكانية رفع وخفض نوافذ السيارة الأربعة بضغطة واحدة من السائق ، ومخرج كهرباء بقدرة 115 فولت ، ونظام ملاحى متطور ، ونظام تبريد وتدفئة للمقاعد .
المحرك والأمان

تعمل أكاديا على عكس منافسيها من ذوى المحركات العملاقة ، بمحرك V6 سعة 3.6 لتر يولد 288 حصان و 366 نيوتن / المتر من العزم ، وهو أداء جيد بالنسبة لعمر المحرك ويرجع الفضل فيه إلى نظام تغيير توقيت فتح وغلق الصمامات ( VVT ) المساهم أيضاً فى تحسين معدل استهلاك الوقود ، حيث تحقق أكاديا معدل استهلاك للوقود يصل إلى 11 لتر لكل 100 كم على الطرقات السريعة  .
وعلى الرغم من أن أكاديا مقارنة بمنافسيها تعد الأفضل فى جانبى الأداء ومعدلات استهلاك الوقود ، إلا أن محرك الـ V6 هذا لا يكاد يجارى أرقام الأداء أو معدلات استهلاك الوقود لمنافسيه من الشركات الأخرى ، ويرجع السبب فى ذلك إلى قدم عمر المحرك وتأخر تقنية بناءه .

ويتصل المحرك بناقل حركة أوتوماتيكى من ست سرعات يرسل بالقوة إلى العجلات الأمامية مع إمكانية توفير نظام دفع كلى عند الحاجة ، وبفضل هذا المحرك يمكن لأكاديا أن تقطر أوزان تصل إلى 2041 كجم خلفها وهو معدل قطر جيد بالنسبة لتلك الفئة .
وتوفر أكاديا مستوى جيد من تجهيزات الأمان ، بداية من ست وسائد هوائية موزعة داخل المقصورة ، ومروراً بالهيكل القوى المحيط بالمقصورة لتشتيت الصدمات وحتى الوصول إلى أنظمة السلامة الالكترونية مثل نظام StabiliTrak المعادل لأنظمة ( ESP ) للثبات الالكترونى ، ونظام مراقبة ضغط الإطارات للإنذار المبكر فى حالة الخطر .
وبفضل تلك التجهيزات ، حققت أكاديا تقييم رائع فى اختبارات الأمان الأمريكية وهو خمس نجوم للسائق وأربعة نجوم للراكب الأمامى فى الاختبار الأمامى ، وخمس نجوم للمقاعد فى الأمام والخلف فى الاختبار الجانبى لتعد من أكثر السيارات أماناً فى فئتها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق